تقارير إعداد التقارير المالية والتقييم لأغراض مالية

تقارير إعداد التقارير المالية والتقييم لأغراض مالية

تسمى أيضا بالبيان المالي، أو البيانات المالية، وهي تقارير مكتوبة تشرح كميًا كيفية استخدام الشركة لأموالها وأصولها، أو توزيعها.

تصدر الشركات التقارير المالية بشكل دوري، وتتضمن معلومات مفصلة للتأكد من دقتها، كما تتضمن التقارير المالية النموذجية على بيانات الدخل والتدفقات النقدية، وبيان رأس المال، والموازنة العامة.

للتقارير المالية أنواع مختلفة، وتحكم إعدادها المعايير الدولية لإعداد التقارير والتي تعرف اختصارا ب IFRS، معمول بها في 120 دولة تقريبا، منها دول الإتحاد الأوروبي، ومعظم دول آسيا والأمريكيتين، أما في الولايات المتحدة الأمريكية ما زال يُعمل بمبادئ المحاسبة المقبولة عموما GAAP.

على الشركات قبل أن تبدأ بإعداد التقارير المالية حسب معيار الأصول الثابتة أن تجري تقييما كاملا لأصول الشركة، ويسمى هذا التقييم عادة بالتقييم المحاسبي، أو التقييم لأغراض إعداد التقارير المالية.

بداية، ما هي أنواع التقارير المالية؟

  • قوائم الدخل:

هي تقارير مالية توضح قيمة الإيرادات والمصروفات في عمليات الشركة منذ التقرير الأخير، يهدف بيان الدخل إلى مساعدة الشركة على تحديد النتيجة النهائية للسنة المالية، أو ربع السنة، وفي بعض الأحيان تعد بيانات الدخل بشكل شهري.

  • بيان التدفق المالي:

وهي بيانات تشير إلى مصادر التدفق النقدي للشركة كالإيرادات، والتمويل، ومبيعات الأصول غير المتداولة، كما تظهر الخسائر التشغيلية، وسداد الديون، والمصروفات، وشراء المعدات، والدعم اللوجستي، والزيادات.

  • الموازنة العامة:

تمثل نظرة عامة على أصول الشركة وخصومها، وحقوق المساهمين، ويتضمن هذا التقرير كل ما تملكه الشركة، وجميع الديون عليها، وقيمة حصة الملكية في حقوق ملكية الشركة، أو رأسمالها، كما أنها تظهر المركز المالي للشركة في وقت إعداد التقرير وعادة ما يكون في نهاية الربع المالي للسنة أو نهاية السنة المالية.

  • بيان رأس المال:

يمثل التغير في حساب رأس المال لمالكي الشركة مع الزمن، وتظهر مقدار الأموال والأصول المستثمرة خلال فترة زمنية، ويوضح حجم الشركة، ويحدد ما إذا حققت الشركة صافي دخل، أو خسارة صافية، أو كليهما.

ما هو الهدف من إعداد التقارير المالية؟

وفقًا لمجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، فإن الهدف من إعداد التقارير المالية هو توفير معلومات حول المركز المالي، والأداء والتغيرات في المركز المالي للمؤسسة، والتي تكون مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

وتتلخص أهداف إعداد التقارير المالية بعدة نقاط نذكر منها:

  • توفير المعلومات للشركة بهدف التخطيط وإتخاذ القرارات.
  • توفير المعلومات للمستثمرين والمساهمين والممولين.
  • توفير المعلومات لحماية حقوق الموظفين في القطاعين العام والخاص.
  • توفير المعلومات الكافية حول الشركات المدرجة في السوق المالية.
  • تسهيل عملية التدقيق القانوني.

ما هي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

هي معايير محاسبية صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، بهدف توفير لغة محاسبية مشتركة لزيادة الشفافية في عرض المعلومات المالية، ومجلس معايير المحاسبة الدولية هو هيئة مستقلة تم تشكيلها حصرا لإعداد معايير التقارير المالية، كما قدمت الإطار المفاهيمي للتقارير المالية، والذي يوفر فهما وأساسا لممارسات المحاسبة بشكل عام، وإعداد التقارير المالية بشكل خاص بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

ما هو معيار الأصول الثابتة؟

أحد المعايير المحاسبية التي تختص بالمعالجة المحاسبية للأصول الثابتة، أو غير المتداولة، والتي لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقود، يهدف هذا المعيار إلى وصف المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة بحيث يستطيع مقدم القوائم المالية الحصول على المعلومات حول استثمار الشركة في تلك الأصول.

ولا يطبق هذا المعيار على الأصول التي يُراد بيعها، أو الأصول المرتبطة بالنشاط الزراعي.

ما العلاقة بين شركات التقييم وإعداد التقارير المالية؟

تقدم شركات التقييم للأصول والعقارات خدمات التقييم للشركات في إعداد تقاريرها المالية، بهدف مساعدة المدققين القانونيين والمحاسبين على حساب القيمة الدقيقة للأصول التي تملكها الشركة، ويسمى أيضا التقييم المحاسبي، أو التقييم لأغراض مالية، وهي عملية تقييم أصول الشركة لأغراض إعداد التقارير المالية.

يتم استخدام العديد من طرق التقييم المحاسبي عند إعداد البيانات المالية من أجل تقييم الأصول التابعة للشركة، ويتبع المقيم في عمله أحد أساليب التقييم المناسبة حسب نوع الأصول التي تمتلكها الشركة، المعلومات المتوافرة، والتقارير المالية السابقة للشركة في تقييم الأصول، وهذه الأساليب هي : أسلوب السوق، أسلوب الدخل، أسلوب التكلفة.

تشكل عملية التقييم لأصول الشركة لغايات إعداد التقارير المالية أمر بالغ الأهمية، نظرا لأن الأخطاء في تقدير قيمة الأصول سواء كانت مقصودة، أو غير مقصودة، قد تؤدي إلى مشاكل قانونية من شأنها أن تضر بأصحاب العمل، كما أن التقييم الخاطئ قد يعطي نتائج غير صحيحة عن صافي الدخل، أو الخسارة، ما يؤثر سلبا على المستثمرين، أو المساهمين.

أهداف التقييم لغايات إعداد التقارير المالية:

  • اعتماد البيانات المالية الدولية والتأكد من تحقق المعايير الدولية.
  • التأكد من أن الشركة تقدم معلومات سليمة في تقاريرها المالية.
  • تقديم التقييم الموافق للمعايير الدولية في اعداد التقارير المالية في حالات اندماج الشركات، أو الاستحواذ.
  • تحديد حالات انخفاض قيمة الأصول والاعتراف بها طبقا لحالة السوق .
  • تحديد القيمة الدقيقة للأصول غير الملموسة حسب المعايير الدولية لتقييم الأصول.
  • التأكد من التدفقات المالية ومقارنتها لتوفير رأي مقبول حول الأصول المالية للشركة وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

الخطوات المتبعة في إختيار المقيم المناسب:

  • الاطلاع على شركات التقييم الموجودة في السوق السعودي، والتي توفر مقيمين معتمدين لدى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين بصفة زمالة.
  • التعاقد مع الشركة بهدف تقديم خدمات التقييم لأغراض مالية.
  • تحديد نطاق العمل، ونوع الأصول، وحجمها، وكافة البيانات التي يحتاجها المقيم لبدء عمله.
  • تنفيذ التقييم بدون تدخل من العميل، أو أحد العاملين لديه.
  • إعداد تقرير التقييم، والذي يتضمن النتيجة النهائية للتقييم، والأسباب المؤدية لهذه النتائج، وموثوقيتها، والأسباب التي دفعت المقيم للخروج بهذا التقييم.
Tags: No tags

Comments are closed.