نشأة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

نشأة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين

تأسست الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين سنة 2012، بهدف توطين مهنة التقييم في المملكة العربية السعودية، وتنظيم قطاع تقييم الأعمال، وضبط التضليل المتعمد، للحفاظ على المال العام ومنع التضليل المتعمد، ما يحمي حقوق الأفراد، والشركات، والجهات الحكومية ذات العلاقة بالقضايا المالية والعقارية.

بدأت الهيئة عملها بوضع القوانين والأنظمة الضابطة لخدمات التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية وفقا للمعايير الدولية للتقييم، ووضعت مجموعة من الأنظمة واللوائح الخاصة التي تنظم وتراقب عمل مكاتب التقييم.

ثم تطورت أعمال الهيئة بشكل تدريجي، حيث بدأت بإطلاق برامج تدريبية تخص كافة فروع التقييم، ونظمت إصدار الزمالات والإعتمادات ليصبح من خلالها، إذ كان قبل تأسيس الهيئة يتم تدريب المقيمين عبر الأكاديميات التابعة لبعض شركات التقييم العاملة في المملكة العربية السعودية، مثل شركة قيم لخدمات التقييم، والتي كانت تعرف سابقا باسم شركة قيم للتقييم العقاري، عبر أكاديمية قيم لتدريب وتأهيل المقيمين العقاريين.

في هذا المقال سنتحدث عن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، وبرامجها، و خدماتها.

بداية، كيف تعرف الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عن نفسها؟

حسب المنصة الإلكترونية التابعة للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين “تقييم” ، فإن الهيئة هي الجهة المنظمة لمهنة التقييم في المملكة العربية السعودية، وتعمل على وضع الأنظمة والتشريعات التي تتيح للمقيمين ممارسة أعمالهم وفقًا لمعايير التقييم الدولية، كما تُقدم برامج تأهيلية لاعتماد وتأهيل الممارسين لهذه المهنة بناء على أسس علمية وممارسات عالمية. يُسهم التقييم في حفظ الحقوق وتحقيق العدالة بين المستفيدين، من خلال تقديم خدمات مهنية وتقارير تقييم عالية الجودة. ولأننا نؤمن بأن الناتج الأساس لمهنة التقييم هو تعزيز الثقة والشفافية في السوق، وخلق بيئة جاذبة للاستثمار بما يتماشى مع رؤية ٢٠٣٠، اخترنا للقيمة “ثقة” شعاراَ لنا.

حددت الهيئة السعودية فروعا أربعة للتقييم العقاري، وأطلقت برامج تدريبية وآليات العمل في كل منها، كما وضعت الأسس والعوامل المؤثرة في عملية التقييم، واختيار الأسلوب المناسب لإجراء التقييم في كل فرع، حسب ظروف المعلومات والبيانات التي يحصل عليها المقيم، وحالة الأصول المطلوب تقييمها.

فروع التقييم:

  • تقييم العقار:

حساب وتقدير القيمة للأراضي والفلل، والشقق السكنية، والأبراج، والمجمعات السكنية، لأغراض البيع والشراء، وتقسيم التركات، والتمويل، والرهن، والإندماج، والتصفية، بالاستناد الى الأساليب المتفق عليها والمعتمدة من مجلس معايير التقييم الدولية .

  • وضعت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين خطوات للتسجيل في دورات التقييم العقاري بهدف الحصول على عضوية الهيئة. إليك كيف تصبح مقيم عقاري معتمد لدى الهيئة:
  • تقييم المنشآت الاقتصادية:

هي عملية تقدير قيمة المنشآت الاقتصادية على اختلاف أنواعها، طبقاً لنوع محدد للقيمة ولغرض محدد.

هي عملية تقدير قيمة الآلات والمعدات على اختلاف أنواعها، طبقاً لنوع محدد للقيمة ولغرض محدد.

  • تقييم أضرار المركبات:

هي عملية تقدير قيمة إصلاح المركبة شاملة الأجور وقطع الغيار، أو تقدير القيمة السوقية للمركبة قبل الضرر، أو بعده.

  • خدمات الهيئة:
  • تمتلك الأكاديمية كادر ضخم من المدربين لكافة فروع التقييم منهم:
  • أهداف المبادرة:
  • منظومة تقدير

هي منظومة متكاملة لإدارة، وتشغيل، وتنظيم عمليات تقييم أضرار المركبات بشكل إلكتروني، وبمهنية واحترافية عالية، وفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية، وتعمل منظومة تقدير على حوكمة الإجراءات والارتباط التقني مع كافة الأطراف المعنية بتقييم أضرار المركبات، بداية من طلب تقييم المركبة ومراكز التقييم، ثم موردي قطع الغيار، وإرسال التقرير إلى الجهة المعنية، بهدف تسهيل وتبسيط الإجراءات على المتضررين.

  • المكتبة الرقمية التابعة للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين:

أطلقت الهيئة مكتبتها الرقمية، والتي تشتمل على كتيبات ترتبط باللوائح، والأنظمة، والقوانين، والمعايير التي تنظم عمل التقييم في المملكة العربية السعودية

تشتمل على:

Tags: No tags

Comments are closed.